A Secret Weapon For تأثير الطاقة البديلة على البيئة

Wiki Article



بالمقارنة مع الطاقة التقليدية، توفر الطاقة البديلة فرصة للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. فعلى سبيل المثال، يُمكن إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية أو الرياح بشكل مستمر دون الحاجة إلى استنزاف موارد طبيعية محدودة مثل الفحم أو النفط.

هذان النوعان بحاجة إلى أدوات وآليات وتقنيات خاصة لاستخراجها واستغلالها لخدمة البشر، وسنقدم لكم في السطور القليلة القادمة شرحاً تفصيلياً عن ذلك.

تقريبا كل الهيدروجين المستخدم في الولايات المتحدة يستخدم في الصناعة لتنقية البترول ومعالجة المعادن وإنتاج الأسمدة والأغذية العملية. بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام خلايا وقود الهيدروجين كمصدرٍ للطاقة حيث يتم الجمع بين ذرات الهيدروجين والأكسجين لتوليد الكهرباء.

يمكن للبلدات الصغيرة الاستفادة من غاز الميثان الذي تم الحصول عليه بواسطة الهضم اللاهوائي للنفايات العضوية في مدافن النفايات واستخدامه كوقود لتوليد الكهرباء.

ولقد وصلت تنافسية التكاليف في توليد الطاقة المتجددة إلى مستويات تاريخية؛ فاستخدام الكتلة الإحيائية من أجل توليد الطاقة، إضافة إلى الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح الشاطئية أصبح بالإمكان حالياً توفير الكهرباء بصورة تنافسية بالمقارنة مع توليد الكهرباء من المحروقات الأحفورية حيث توجَد موارد جيدة وهياكل للتكاليف.

تستخرج طاقة الحرارة الأرضية الجوفية من باطن الأرض، ولها مزايا عديدة من أهمها:

تدفق الرياح يمكن التقاطه عن طريق توربينات الرياح وتحويلها إلى كهرباء. على نطاق أصغر، طواحين الهواء لا تزال تستخدم اليوم لضخ المياه في المزارع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وتنقسم الطاقة الحرارية الجوفية إلى الماء وبخار الماء، ووفق نظام وآلية معينة يجري ضخ هذه الطاقة إلى الأعلى لتحريك محركات وتوربينات قادرة على في هذه الصفحة توليد الكهرباء وتخزينها لاحقا.

تخزين الطاقة البديلة هو أكبر التحديات التي تواجه العلماء في العالم لقد بات اقتناء الألواح الشمسية للاستعمال الشخصي أسهل من أي وقت مضى مع تشجيع حكومي ودولي مستمر. فقد ظهرت عدة شركات خاصة -مثل شركة “سبيس أكس”- تقدم خدمة تركيب ألواح كهروضوئية تغطي كافة احتياجات المنزل.

وبعد خبرة ممتدة لسنوات في العمل في هذا المجال؛ يمكن القول بصورة لا تقبل التأويل إن الابتكار والتحديث في فلسفة فهمنا للطاقة المتجددة وفق احتياجات المجتمعات هي المطلوبة اليوم وليس التفكير النمطي التقليدي؛ فالحاجات الخاصة بالطاقة لا يمكن التعامل معها بنظرة من الزمن السالف، بل لا بد من تجديد أنماط التفكير في البدائل الحديثة والعصرية في هذا المجال، والابتكار في المواد الأساسية ووسائل التركيب والتوريد على حد سواء.

تتناول الورقة خلفية عامة عن القطاع الزراعي في اليمن والموارد الطبيعية فيها كالمناخ والأراضي والأمطار والجوانب المناخية الأخرى كالحرارة والسطوع الشمسي والرياح. ثم تتناول الورقة أيضاً لمحات موجزة حول الموارد المائية في اليمن وتتضمن بعض الأرقام حول معدلات الأمطار ومشكلة المياه كأحد معوقات الزراعة في البلاد. وتعطي الورقة لمحة حول الغطاء النباتي وأقاليم البلاد الإنتاجية الزراعية وتمايز نظمها ومساحة كل إقليم وأهميته النسبية مقارنة بالأقاليم الأخرى. ثم تعطي الورقة لمحة حول السكان والعمالة وحجم العاملين في الزراعة والريف.

إلا أن الأمر يتطلب طاقة تجعل من هذه العملية في الحياة العملية أمراً صعباً، في حالة منافستها مع البنزين أو الديزل الأدنى كلفة.

وتلعب عدة عوامل هندسية في عملية توليد الكهرباء، مثل طول العنفات وحجم المجسم بأكلمه، لذا تنتشر اليوم عنفات هوائية تضاهي بارتفاعها ناطحات السحاب.

Report this wiki page